ˆ

Enter your username and password to enter your Blogger Dasboard


ن

Blog Archive

RSS

مرحبا بكم

Ut rutrum nunc malesuada eget neque neque pretium mi. Facilisis proin dapibus dui egestas volutpat metus rutrum cras sed sed.

Learn more »

Success stories

Et ultricies nunc nunc pulvinar sociis primis vel eget non leo nec. Eu nulla nunc amet vitae in. Metus mauris fusce metus pellentesque libero.

Turpis non nulla in amet tristique orci. Pellentesque vitae non natoque euismod.

Learn more »

ارشيف

الاثنين، 30 يناير 2012
 لاشك أن هناك سمات و خصائص تميز الطفل العبقري أو الموهوب في ناحية من النواحي، و لنتعرف عليه يجب أن نسأل أنفسنا بعض الأسئلة و التي قد تساعدنا في التعرف على صفاته و التي يرشدنا اليها – بول ويتي – في كتابه " أطفالنا الموهوبون " وهي :
   1- هل يفوق الطفل أترابه – ممن هم في سنه – في الكلام ؟ وهل يدقق في استخدام حصيلته اللغوية ؟
   2- هل يظهر قدرة على الابتكار أثناء مواجهته للمشاكل ؟
   3- هل هو شغوف بأكثر من شيء واحد ؟ و هل يسعى الى المزيد من المعرفة عن هذه الأشياء ؟ وهل يسأل أسئلة عديدة ذات مغزى و دلالة ؟ و هل يهتم حقا بالإجابة عليها ؟
   4- هل يحب الكتب ؟ هل يمكنه تمييز بعض الكلمات المكتوبة ؟ هل يرغب في القراءة ؟ وهل يطلب المساعدة في القراءة قبل سن السادسة ؟
   5- هل يبدي اهتماما مبكرا بالزمن ؟
   6- هل يمكنه التركيز على موضوع ما لفترة أطول مما يستطيع أقرانه ؟
مشكلات الطفل الموهوب

   1- نقص الأصدقاء بسبب الغيرة منه .
   2- عدم اكتراث بعض المعلمين للطفل الموهوب بسبب نباغته .
   3- مبالغة الأولياء في دفع طفلهم لمعرفة المزيد من العلوم تفوق سنه .
   4- تعامل الأولياء مع الموهوب على أنه كبير مع اهمال الجانب النفسي و الاجتماعي له ( الحب ، الرعاية ، 
الحنان ..... ) .      
   5- دفع الأولياء الى تنمية موهبة الطفل مع تجاهل العلوم الأخرى .
واجب الأولياء نحو الطفل الموهوب
   1- التشجيع .
   2- توفير له امكانيات النجاح نفسيا و ماديا .
   3- الحاق الطفل بالمؤسسات التعليمية المختصة .
   4- توجيه الطفل نحو ما يوافق ميوله و رغباته .
   5- عدم تدليل الطفل الموهوب بطريقة زائدة عن الحد لقول الرسول – صلى الله عليه و سلم - : " اتقوا الله و اعدلوا بين أولادكم " .       – رواه البخاري -

الاخصائية النفسية

0 التعليقات: